مجلس المناقصات والمزايدات
التقرير السنوي لمجلس المناقصات والمزايدات لعام 2013
نبذة عن المجلس
منذ إنشائه، لعب مجلس المناقصات والمزايدات دوراً رئيسياً في المساهمة في تطوير الأعمال التجارية في مملكة البحرين. وقد عمل المجلس على مدى الإحدى عشرة سنة الماضية على تهيئة الأرضية المناسبة للموردين والمقاولين، مع تشجيع الاستثمارات المحلية والدولية، والتأكيد على مبدأ الشفافية في جميع أعماله.
ولقد أوضح المرسوم بقانون رقم (٣٦) لسنة 2002 بشأن قانون تنظيم المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية الصادر في 9 أكتوبر 2002 أهداف المجلس والمهام والمسؤوليات التي يضطلع بها على النحو التالي:
· حماية المال العام ومنع تأثير المصالح الشخصية على إجراءات وعمليات المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية.
· تحقيق أقصى درجات الكفاءة الاقتصادية للحصول على المشتريات الحكومية بأسعار تنافسية عادلة.
· تشجيع مشاركة الموردين والمقاولين في إجراءات المشتريات الحكومية.
· تعزيز النزاهة والمنافسة وتوفير معاملة عادلة لجميع الموردين والمقاولين تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص.
· تحقيق الشفافية في جميع مراحل إجراءات المشتريات والمبيعات الحكومية.
رؤيتنا، رسالتنا، قيمنا
رؤيتنا أن نكون نموذجاً عالمياً متميزاً في مجال المناقصات والمزايدات.
رسالتنا هيئة لضمان أعلى مستويات الجودة والتميز وتطبيق المساواة والشفافية والتنافس العادل في المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية.
قيمنا النزاهة والشفافية نسعى لتحقيق أعلى مستويات النزاهة والشفافية في أداء أعمالنا مع شركائنا وعملائنا.
• الثقة والاحترام نسعى لكسب ثقة واحترام الشركاء والعملاء من خلال الالتزام المهني في تعاملاتنا وقراراتنا.
• المساواة والعدالة تحقيق تكافؤ الفرص للعملاء والعدالة والإنصاف في الأجور والمكافآت للموظفين حسب السياسات المعتمدة.
• الجودة والتميز نعمل كفريق لبلوغ أقصى مستويات الجودة في الأداء لتقديم الخدمات المتميزة.
• المسؤولية نتحمل مسئولية نتائج قراراتنا وأعمالنا والتأكيد على التزامنا الكامل تجاه العمل الجماعي.
• المهنية نستثمر في تطوير وتحفيز كفاءة وأداء مواردنا البشرية لتعزيز قدرتنا ومصداقيتنا المهنية.
• الإبداع أن نقدر مواردنا البشرية لكونها المصدر المهم للإبداع والأداء والنجاح الاستراتيجي.
أعضاء مجلس المناقصات والمزايدات
|
1- |
سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر |
رئيس مجلس المناقصات والمزايدات |
|
2- |
الدكتور نبيل محمد أبو الفتح |
نائب الرئيس |
|
3- |
السيد علي محمد علي العريض |
عضو |
|
4- |
السيد محمد علي القائد |
عضو |
|
5- |
السيد طه محمود فقيهي |
عضو |
|
6- |
السيدة هيام محمد اسماعيل العوضي |
عضو |
|
7- |
السيد عدنان محمد فخرو |
عضو |
|
8- |
السيد وليد يوسف الساعي |
عضو |
|
9- |
السيد حسن علي جابر الناصر |
عضو |
كلمة رئيس المجلس
تسهيل الأعمال في مملكة البحرين ...
"منذ تأسيسه، ساهم مجلس المناقصات والمزايدات في الارتقاء بقطاع الأعمال في مملكة البحرين. وخلال الأحد عشر عاماً الماضية عمل المجلس على تعزيز مبدأ المساواة من خلال إتاحة الفرص للموردين والمقاولين، مما ساهم في تشجيع فرص الاستثمار المحلي والأجنبي بالإضافة إلى ترسيخ مبدأ الشفافية للعامة."
930 مليون دينار بحريني
أسفرت جهود مجلس المناقصات والمزايدات عن إرساء أعمال ومشاريع للجهات الحكومية المشترية تزيد قيمتها على 930 مليون دينار بحريني خلال العام الماضي.
بالنيابة عن أعضاء مجلس المناقصات والمزايدات، يطيب لي أن أرفع إليكم التقرير السنوي للمجلس للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2013. إن هذا التقرير يلقي الضوء على أهم الإنجازات التي حققها المجلس خلال عام 2013 وخططنا الطموحة في المستقبل. لقد نجحت جهود المجلس خلال العام في مؤازرة مبادرات الحكومة الرامية إلى خلق فرص متكافئة في الحصول على المشاريع والأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية.
في العام الماضي احتفل مجلس المناقصات والمزايدات بعقد حافل بالكثير من النجاحات والإنجازات، وتواصلت جهود المجلس الحثيثة على مدار العام. إن مجلس المناقصات والمزايدات يعد ركناً جوهرياً من حركة الإصلاح التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المفدى - حفظه الله ورعاه، بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر - حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء - حفظه الله ورعاه. كما يساهم مجلس المناقصات والمزايدات بدور رئيسي في ترسيخ قيم ومبادئ الإصلاح التي ترتكز على محاور أساسية وهي الديمقراطية، والنزاهة، والعدالة، والمساواة، والشفافية.
وعلى مدى العام المنصرم، بذل المجلس جهوداً دؤوبة في سبيل الارتقاء بكفاءة قطاع الأعمال في مملكة البحرين بما يعود بالفائدة على الجهات الحكومية المشترية والقطاع الخاص في البلاد. لقد نجح المجلس في تحقيق مكانة رائدة كوجهة متميزة لتسهيل الأعمال في مملكة البحرين مع مساعدة كافة هيئات وجهات القطاع العام في تحقيق الأهداف العامة للحكومة، والتي تتضمن تعزيز البنية التحتية ودعم خطط التطوير في مملكة البحرين و لقد أسفرت جهود مجلس المناقصات والمزايدات عن إرساء أعمال ومشاريع للجهات الحكومية المشترية تزيد قيمتها على 930 مليون دينار بحريني خلال العام الماضي.
من ناحية أخرى، تشهد أعمال المجلس نمواً ملموساً في الكفاءة عاماً بعد عام ولقد ساهمت المبادرة الخاصة بطرح نظام المناقصة الإلكتروني في تعزيز قدرتنا على نشر أعمالنا وإنجاز معاملات مع آلاف الموردين والمقاولين من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وباقي دول العالم. كما ساهمت تلك النقلة الطموحة والتحول إلى بيئة إلكترونية متطورة في تعزيز السمعة المرموقة لمجلس المناقصات والمزايدات باعتباره مؤسسة رائدة تسعى إلى جعل مملكة البحرين وجهة جذابة للأعمال والاستثمارات.
وما يثير إعجابنا هو أن كل تلك الجهود والإنجازات قد تحققت على يد نخبة متميزة من العاملين في الأمانة العامة للمجلس الذين لا يزيد عددهم على 33 شخصاً يشكلون فريق العمل بالكامل في مجلس المناقصات والمزايدات، بما يرسي نموذجاً يحتذى به في سائر الهيئات الأخرى في مملكة البحرين وإننا نثمن بكل العرفان جهود جميع العاملين في المجلس، الذين لولا جهودهم الحثيثة وعملهم الجاد لم نكن لنحقق كل تلك النجاحات خلال عام 2013.
كلنا نعرف أنه لا يوجد الكثير من المؤسسات التي تستطيع إدارة مناقصات ومزايدات تربو قيمتها على 930 مليون دينار بحريني خلال عام واحد وبجهود فريق عمل يضم 33 شخصاً فقط، مثلما حققنا في عام 2013. إن كل فرد منا في هذا المجلس يضطلع بمسؤولية جسيمة، ويساهم بشكل جوهري في تعزيز قدرتنا على اتخاذ القرارات الصائبة بشكل أسرع وأسهل. لاشك أنهم على مستوى المسؤولية كما أن أداءهم يبهر الجميع ويستحق منا كل الإشادة والثناء.
إن تلك الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا الجهود المضنية التي بذلها الزملاء الأفاضل أعضاء مجلس المناقصات والمزايدات. لذا فإنني أتوجه إليهم بخالص الشكر والتقدير على إخلاصهم وتفانيهم في إنجاز العمل، مشيداً بمستواهم المهني الراقي، ودعمهم المتواصل في تحقيق رؤيتنا الطموحة في أن نظل على الدوام نموذجاً عالمياً متميزاً في مجال المناقصات والمزايدات وإن المستقبل أمامنا يبدو واعداً ومشرقاً بإذن الله. وفي ظل الأفكار المبتكرة والحماس الأكيد من جانب فريق عملنا، فإن مجلس المناقصات والمزايدات سوف يواصل مسيرة النمو والتقدم باعتباره مؤسسة عريقة تسعى إلى تعزيز كفاءة الأعمال في مملكة البحرين، وتحقيق القيمة المرجوة لعملائنا، مع الاستفادة المستمرة من التقنيات الحديثة التي تتيح لنا تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والطاقة كل عام لمملكة البحرين.
وبهذه المناسبة، أود أن أتوجه بجزيل الشكر والامتنان إلى كافة الهيئات الحكومية على دعمها المتواصل للمجلس على مدى السنوات الطويلة وإن علاقاتنا الوطيدة مع هيئة الحكومة الإلكترونية قد ساعدتنا على تطبيق تقنيات حديثة ومتطورة لإدارة أعمالنا. لذا فإننا نتوجه إليهم بكل الشكر والامتنان على دعمهم الفعال لنا.
كما يطيب لنا توجيه خالص الشكر والعرفان إلى "تمكين" التي ساعدتنا في تعزيز التواصل مع عملائنا وتعريف أكثر من 700 مؤسسة بكيفية التعامل مع نظام المناقصة الإلكتروني الذي مازال يواصل نجاحه الرائع حتى اليوم.
ولا نستطيع أن نغفل التوجيهات السديدة لديوان الرقابة المالية والإدارية ومجلس التنمية الاقتصادية والتي ساهمت بشكل فعال في تحسين أدائنا عاماً بعد عام، في الوقت الذي تواصل فيه الجهات الحكومية المشترية في مملكة البحرين ثقتها في المجلس ودعمها لخدماته التي تساهم في تعزيز المكانة المرموقة التي تتبوأها مملكة البحرين كوجهة مثالية للأعمال. وأخيراً أتوجه بالشكر والتقدير إلى السادة كبار المسؤولين في الحكومة الموقرة على دعمهم الفعال والمتواصل لمجلس المناقصات والمزايدات في طرح المبادرات الطموحة.
وبالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن جميع أعضاء ومنتسبي مجلس المناقصات والمزايدات، يطيب لي أن أعرب عن خالص التقدير والامتنان لسيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين المفدى - حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر - حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء - حفظه الله ورعاه على قيادتهم الواعية وتوجيهاتهم السديدة ودعمهم المتواصل للمجلس بما يساهم في تحقيق أهدافه الطموحة في تسهيل الأعمال وتلبية طموحات وتطلعات مملكتنا الغالية.
باسم بن يعقوب الحمر
رئيس مجلس المناقصات والمزايدات
المناقصات الرئيسية التي تم ترسيتها
البنية التحتية
260 مليون دينار بحريني
الطيران
120 مليون دينار بحريني
النفط
96 مليون دينار بحريني
الإسكان
95 مليون دينار بحريني
الصحة
92 مليون دينار بحريني
التعليم والشباب
44 مليون دينار بحريني
|
البنية التحتية |
|
|
عدد المناقصات |
|
|
214 |
هيئة الكهرباء والماء |
|
211 |
وزارة الأشغال |
|
96 |
وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني |
|
47 |
وزارة المواصلات |
|
568 |
إجمالي عدد المناقصات |
|
الطيران |
|
|
عدد المناقصات |
|
|
121 |
طيران الخليج |
|
9 |
شركة مطار البحرين |
|
3 |
أكاديمية الخليج للطيران |
|
133 |
إجمالي عدد المناقصات |
|
النفط |
|
|
عدد المناقصات |
|
|
187 |
شركة نقط البحرين (بابكو) |
|
4 |
الشركة القابضة للنفط والغاز |
|
3 |
الهيئة الوطنية للنفط والغاز |
|
194 |
إجمالي عدد المناقصات |
|
الإسكان |
|
|
عدد المناقصات |
|
|
68 |
وزارة الإسكان |
|
الصحة |
|
|
عدد المناقصات |
|
|
143 |
وزارة الصحة |
|
التعليم والشباب |
|
|
عدد المناقصات |
|
|
128 |
وزارة التربية والتعليم |
|
41 |
المؤسسة العامة للشباب والرياضة |
|
169 |
إجمالي عدد المناقصات |
تحسين كفاءة الأعمال في مملكة البحرين
الموردون والمقاولون المسجلون في خدمة المناقصات الإلكترونية لعام 2013
ما يقارب من 25% من المسجلين في هذه الخدمة هي شركات من خارج مملكة البحرين وهذا دليل على مساهمة مجلس المناقصات والمزايدات في دعم وتسهيل الاستثمار المباشر في المملكة.
خيارات النظام
حالما تصبح داخل النظام، يمكن للموردين والمقاولين إيجاد قوائم المناقصات التي تم فتحها، كما يمكن لهم أن يقوموا بشراء وثائق المناقصات التي تهمهم.
المناقصات الإلكترونية
تستغرق عملية ملء استمارة التسجيل للموردين والمقاولين عبر الإنترنت دقائق معدودة. وفور الانتهاء من عملية التسجيل سيتم إرسال رسالة تأكيد للبريد الإلكتروني. يتم الموافقة/ الرفض على الطلب خلال نفس اليوم أو في اليوم التالي.
سرعة الاستجابة لعام 2013
حافظ المجلس على سجله المتميز في الرد على المراسلات، بل وتمكن من تحسين سرعة الرد مقارنة بالعام الماضي. فقد بلغ عدد الرسائل التي تلقاها المجلس خلال عام 2013م 4٫628 رسالة تم الرد على نسبة (19%) منها خلال أقل من أسبوع واحد، كما تم الرد على نسبة (96%) من هذه المراسلات خلال فترة لا تزيد على أسبوعين.
يواصل مجلس المناقصات والمزايدات الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة المتطورة في جميع أعماله. وقد تم تطوير عدد من المبادرات الرائدة لتسهيل عملية التواصل مع الأطراف ذات الصلة، وتعزيز الفعالية التشغيلية للمجلس.
351
خلال عام 2013، قام 351 من الموردين والمقاولين بإكمال عمليات التأهيل.
يساهم مجلس المناقصات والمزايدات بدور ملموس في تمهيد الطريق نحو تحقيق المزيد من الكفاءة والشفافية في الجهات الحكومية المشترية والموردين والمقاولين في البحرين والخارج. وعلى مدى العام الماضي، تم تطوير العديد من المبادرات الطموحة التي تساعد على تسهيل عمليات المناقصات وتعزيز كفاءتها لدى الأطراف ذات الصلة.
في عام 2013، حقق مجلس المناقصات والمزايدات زيادة في عدد المناقصات التي تم إرساؤها خلال العام الماضي، وهو الاتجاه السائد في المجلس منذ تأسيسه عام 2003، والفضل في ذلك يرجع إلى جهود فريق العمل في المجلس ودعم شركائنا.
فتح أبواب الأعمال من خلال نظام المناقصة الإلكتروني
تم إطلاق المرحلة الأولى من نظام المناقصة الإلكتروني في عام 2011 بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية. ونجح المجلس خلال عام 2013 في زيادة الوعي بهذا النظام وتعريف المزيد من المستخدمين الجدد بأهميته، مما يساعد على رفع كفاءة النظام وتسهيل استخدامه من قبل الجهات الحكومية المشترية والموردين والمقاولين في مملكة البحرين وخارجها. وقد أتاحت المرحلة الأولى للجهات الحكومية المشترية تحميل وثائق المناقصات والمزايدات المعتمدة مباشرة في بوابة الجهات الحكومية المشترية ونشرها في الموقع الخاص بالموردين والمقاولين، بحيث يصبح بإمكان الموردين المسجلين الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمناقصات من خلال الإنترنت، وأيضاً تنزيل الوثائق والدفع إلكترونياً بواسطة بوابة الدفع الإلكتروني، ثم تنزيل وثائق المناقصة. وفي نهاية 2013، تم تسجيل أكثر من 2000 مورد ومقاول من مملكة البحرين وخارجها على نظام المناقصة الإلكتروني، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 60% مقارنة بعام 2012. وقد أسفرت الزيادة في عدد الموردين والمقاولين عن استكمال 3251 معاملة.
ومن المتوقع أن تتيح المرحلة الثانية من المشروع المقرر طرحها في نهاية 2014 استكمال دورة المناقصات. وهذا سوف يتيح للموردين والمقاولين تقديم عطاءاتهم من خلال البوابة، مما يعني توفير الوقت والمصاريف، فضلاً عن خفض انبعاثات الكربون الناتجة عن توصيل العطاءات شخصياً إلى وحدة عمليات المناقصات في التاريخ المحدد. وسوف تركز المرحلة الثانية على دعوة المزيد من الموردين والمقاولين المسجلين في البوابة وتدريبهم حول كيفية استخدامها. وسوف يسعى مجلس المناقصات والمزايدات إلى ضمان دمج جميع الجهات الحكومية المشترية ضمن النظام قبل بدء المرحلة الثانية.
ولاشك أن استكمال تطبيق هذا النظام سوف يساهم بشكل فعال في تحسين مستوى خدمات مجلس المناقصات والمزايدات التي يوفرها للجهات الحكومية المشترية وقطاع الموردين والمقاولين. سوف يوفر هذا النظام منصة واحدة لربط جميع عمليات مجلس المناقصات والمزايدات، الأمر الذي سيسفر عن تعزيز الشفافية، والمساواة في الفرص، وتحقيق الكفاءة الاقتصادية.
وتتضمن الخطط المستقبلية طرح بوابة إلكترونية تدريبية للجهات الحكومية المشترية والموردين والمقاولين لتعريفهم بكيفية استخدام نظام المناقصة الإلكتروني والاستفادة من بوابة الموقع الإلكتروني.
خفض استخدام الأوراق باستخدام التكنولوجيا المتطورة
يعد مجلس المناقصات والمزايدات أحد المؤسسات الحكومية الرائدة في مملكة البحرين التي نجحت في تطبيق نظام آي باد للاجتماعات بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية في عام 2012. ويعد نظام آي باد للاجتماعات تكنولوجيا جديدة يتم تطبيقها في المملكة وتتيح للمستخدمين عقد الاجتماعات باستخدام أجهزة الآي باد التي تخزّن مئات الصفحات من المستندات والوثائق التي سيتم بحثها خلال كل اجتماع لمجلس المناقصات والمزايدات، الأمر الذي يوفر الوقت والمال في العمليات التشغيلية اليومية، ويساعد على الحفاظ على البيئة من خلال عدم استخدام الكميات الهائلة من الأوراق.
توصيل المعلومات في الوقت المحدد للأطراف ذات الصلة
يساهم الموقع الإلكتروني بدور مهم في توصيل المعلومات التي يحتاجها الموردون والمقاولون المستفيدون من خدمات المجلس. ويعد هذا الموقع بمثابة منصة لتحميل النظام الذي يقوم بإطلاع الأطراف ذات الصلة بالمناقصات والمزايدات المفتوحة. ويتم تحديث المعلومات فور فتح العطاءات خلال جلسة فتح العطاءات لإخطار الموردين والمقاولين بوضع المناقصات.
تطبيق عملية التأهيل المسبق
طرح مجلس المناقصات والمزايدات عملية التأهيل المسبق بالتعاون مع الجهات الحكومية المشترية في عام 2011 بما يتماشى مع أحكام قانون المناقصات والمزايدات ويساعد على تسريع عملية تقديم العطاءات. وتهدف هذه العملية إلى التنبؤ بالسلوكيات المستقبلية للموردين والمقاولين خلال تنفيذ المشاريع. فعلى ضوء عملية التأهيل المسبق، يتاح للجهات الحكومية المشترية اختيار أفضل الموردين والمقاولين على أساس مؤهلاتهم، وخبراتهم المهنية والفنية، وإمكانياتهم المالية. ومنذ تطبيق هذه العملية، تم تأهيل 935 مورداً ومقاولاًحتى الآن. وفي عام 2013 وحده، تم تأهيل 350 موردًا ومقاولا إضافيين، مما يساعد الجهات الحكومية المشترية على الاختيار واتخاذ قرارات أفضل خلال عملية المناقصة.
ويتطلع المجلس إلى تعزيز تلك العملية في المستقبل من خلال الأتمتة الكاملة، وبناء نموذج متطور لبيانات ومعلومات الأعمال، ليكون نظاماً لجمع وتخزين واكتشاف والتحقق من بيانات الموردين والمقاولين. كما يتضمن أيضاً الاستفسارات وإعداد التقارير والتحليل الإحصائي عبر الإنترنت. وهذا بدوره يساعد مجلس المناقصات والمزايدات و الجهات الحكومية المشترية على مراجعة البيانات بسهولة واتخاذ القرار المناسب. بالإضافة إلى ذلك، فإن تلك العملية توفر الدعم للموردين والمقاولين أيضاً من خلال تحديد نقاط قوتهم وضعفهم، بما يتيح لهم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين أدائهم وتعزيز قدرتهم على المشاركة في المزيد من المناقصات والمزايدات مستقبلاً.
نموذج يحتذى به
لاشك أن إدارة أعمال مجلس المناقصات والمزايدات على يد 33 موظفاً فقط من الأمور التي تثير انبهار الكثير من الأطراف ذات الصلة. إن تحقيق الكفاءة العالية ليس مجرد منتجاً نقدمه للأطراف ذات الصلة، بل أنها ثقافة مؤسسية راسخة في عقل كل فرد من أفراد فريق العمل. وفي ظل فريق عمل صغير الحجم، فإن إسهامات كل فرد فيه تحظى بأهمية كبيرة وقيمة عالية. وبالرغم من عبء العمل الثقيل، فإن فريق عملنا الصغير حجماً يتيح لنا اتخاذ القرارات بشكل أسرع، كما يساهم في تعزيز الشعور بالمسؤولية والانتماء لدى أفراد الفريق.
وخلال العام الماضي، بدأ فريق الموارد البشرية في العمل على مشاريع لتطوير الموظفين وإدارة المواهب والمهارات في المجلس. وتشتمل الخطط المستقبلية في المجلس على دمج خطة الإحلال الوظيفي التي تتيح ترشيح الموظفين وتدريبهم لشغل المناصب الجديدة. كما يسعى المجلس أيضاً إلى زيادة عدد القوى العاملة بما يتيح له مواجهة التحديات التي يفرضها النمو المتوقع في الطلب على خدمات المجلس في ظل النمو الاقتصادي المتوقع لمملكة البحرين.
وقد تمكن فريق العمل خلال عام 2013 من إدارة 1049 مناقصة تم فتحها، و2038 مناقصة تم إرساؤها بقيمة تزيد على 930 مليون دينار بحريني في مختلف القطاعات.
|
المناقصات التي تم إرساؤها في عام 2013 |
||
|
|
عدد المناقصات |
قيمة
المناقصات |
|
يناير |
162 |
64 |
|
فبراير |
190 |
48 |
|
مارس |
209 |
110 |
|
أبريل |
203 |
93 |
|
مايو |
143 |
59 |
|
يونيو |
129 |
75 |
|
يوليو |
164 |
79 |
|
أغسطس |
144 |
41 |
|
سبتمبر |
158 |
75 |
|
أكتوبر |
152 |
49 |
|
نوفمبر |
143 |
88 |
|
ديسمبر |
231 |
119 |
|
2028 |
900 |
|
عدد المناقصات التي تم إرساؤها في عام 2013
2028
قيمة المناقصات التي تم إرساؤها في عام 2013
900 مليون دينار بحريني
توفير القيمة العالية للعملاء
ماذا تقول الأطراف ذات الصلة عن النظام
"تقوم شركتنا باستخدام الموقع الإلكتروني لمجلس المناقصات والمزايدات لتحميل من 3-4 مناقصات شهرياً، ويمثل الموقع الإلكتروني للمناقصات إدارة قيمة للغاية تساعد الشركات على أن تنمو في أعمالها وكسب المزيد من الأعمال التجارية من القطاع الحكومي، لذا نتطلع لمواصلة تطوير هذا النظام."
حسن كيكسو
المدير
مجموعة بدر أحمد كيكسو للمقاولات
"إن نظام المناقصة الإلكتروني قد ساعد على سرعة وسهولة إنجاز أعمالنا، حيث تتعامل شركتنا مع العديد من المناقصات. وقد كان من الأفضل بالنسبة لنا الحصول على نسخة من وثائق المناقصة على الكمبيوتر بدلاً من مخاوف فقدان النسخة الورقية."
محمد أبوبكر
مدير مشاريع البناء
شركة المحركات البحرينية
المشتريات في عام 2013
خلال عام 2013 قدمت الجهات الحكومية المشترية في مملكة البحرين المزيد من الفرص للموردين والمقاولين. على سبيل المثال في العام الماضي وحده، نمت القيمة الإجمالية للمناقصات الخاصة بالإسكان والبنية التحتية بنسبة بلغت اكثر من 50%.
يسعى مجلس المناقصات والمزايدات جاهداً إلى تسهيل الأعمال للعملاء مع الأخذ في الاعتبار تنوع احتياجاتهم. وفي هذا الصدد يحرص على التعاون مع الجهات الحكومية المشترية، والموردين والمقاولين المحليين والدوليين. وفي العام الماضي، جاءت التكاليف الفعلية للمناقصات والمزايدات التي تم ارساؤها خلال العام أقل من التكلفة المقدرة بأكثر من 423 مليون دينار بحريني.
طرح نظام المناقصة الإلكتروني لعملائنا
في إطار علاقة شراكة وثيقة، قامت تمكين بتدريب أكثر من 700 شركة حول استخدام نظام المناقصة الإلكتروني. وقد ساهم ذلك بشكل ملموس في نجاح المرحلة الأولى، وتجنب أي مشكلات قد تظهر مبدئياً في النظام، وفتح سبل التواصل بين مجلس المناقصات والمزايدات والأطراف ذات الصلة.
شهد مجلس المناقصات والمزايدات في عام 2013 نمواً في كل من عدد وقيمة العطاءات مقارنة بعام 2012.
|
عدد المناقصات التي تم إرساؤها (لأعلى 20 جهة حكومية) |
|
|
هيئة الكهرباء والماء |
214 |
|
وزارة الأشغال |
211 |
|
شركة نفط البحرين |
187 |
|
وزارة الصحة |
143 |
|
المخازن المركزية |
137 |
|
وزارة التربية والتعليم |
128 |
|
وزارة الثقافة |
126 |
|
طيران الخليج |
121 |
|
وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني |
96 |
|
وزارة الإسكان |
68 |
|
هيئة شئون الإعلام |
62 |
|
وزارة المواصلات |
47 |
|
المؤسسة العامة للشباب والرياضة |
41 |
|
وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف |
39 |
|
تمكين |
33 |
|
جامعة البحرين |
33 |
|
هيئة الحكومة الإلكترونية |
22 |
|
الجهاز المركزي للمعلومات |
21 |
|
حلبة البحرين الدولية |
20 |
|
وزارة التنمية الإجتماعية |
19 |
|
قيمة المناقصات التي تم إرساؤها (لأعلى 20 جهة حكومية) |
|
|
طيران الخليج |
116 |
|
وزارة الأشغال |
110 |
|
وزارة الإسكان |
95 |
|
شركة نفط البحرين |
94 |
|
وزارة الصحة |
92 |
|
هيئة الكهرباء والماء |
91 |
|
المخازن المركزية |
55 |
|
وزارة المواصلات |
36 |
|
وزارة التربية والتعليم |
29 |
|
وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني |
23 |
|
تمكين |
18 |
|
المؤسسة العامة للشباب والرياضة |
15 |
|
هيئة شئون الإعلام |
14 |
|
وزارة المالية |
13 |
|
الجهاز المركزي للمعلومات |
13 |
|
وزارة الثقافة |
9 |
|
شركة البحرين للإستثمار العقاري |
8 |
|
شركة تطوير المنطقة الجنوبية |
6 |
|
حلبة البحرين الدولية |
6 |
|
هيئة الحكومة الإلكترونية |
5 |
الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة
يرى مجلس المناقصات والمزايدات أن جانباً كبيراً من النجاح الذي حققه يرجع إلى تطبيق ودمج أحدث مستويات التكنولوجيا التي تجعل العمل في البحرين أكثر يسراً وسهولة.
وكما ذكر من قبل، فإننا نعتمد على أحدث التقنيات وأكثرها تطوراً لتطبيق نظام المناقصة الإلكتروني. كما نحرص على تعزيز التواصل مع الأطراف ذات الصلة من خلال الموقع الإلكتروني، وتسريع وتسهيل عملية اتخاذ القرارات باستخدام نظام آي باد للاجتماعات. وعلى ضوء العائد على الاستثمار الذي حققناه من جراء دمج هذه التكنولوجيا، فإن فريق العمل عازم على مواصلة تعزيز التكنولوجيا في المستقبل.
ويرجع النجاح الملموس الذي حققه مجلس المناقصات والمزايدات في تطبيق التكنولوجيا الجديدة والمتطورة إلى علاقاتنا الوثيقة مع الجهاز المركزي للمعلومات، وهيئة الحكومة الإلكترونية. ويحظى هذا التعاون المثمر بقيمة عالية لدى جميع الأطراف كما يساهم في تحقيق النمو والتطور.
استخدام التكنولوجيا المتطورة لمتابعة التقدم
في عام 2013 قام المجلس بتطبيق نظام داخلي صمم حسب احتياجاته، وذلك للمساعدة في تسجيل كافة المراسلات بين المجلس والجهات الحكومية المشترية والموردين والمقاولين خلال عملية المناقصة بالكامل. وهذا يتيح لنا التعرف عن كثب على مدى كفاءة العمل في المجلس وتحديد النجاح من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية. ويستطيع هذا النظام الداخلي إعداد تقارير التدقيق، وتقارير التوفير، وقائمة أسعار المناقصة، مما يتيح لنا توفير الوقت.
ويتم إعداد تقرير التوفير شهرياً ويطلع عليه فريق العمل بالكامل لضمان تعزيز كفاءة عملياتنا التشغيلية. ونسعى في الخطوة التالية إلى طرح الأرشيف الإلكتروني لإدارة البيانات السابقة، وهو ما يساعد المجلس على توقع الأعمال في المستقبل على ضوء الاتجاهات التي كانت سائدة في الماضي.
الخطط المستقبلية
يواصل مجلس المناقصات والمزايدات الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة المتطورة في جميع أعماله. وقد تم تطوير عدد من المبادرات الرائدة لتسهيل عملية التواصل مع الأطراف ذات الصلة، وتعزيز الفعالية التشغيلية للمجلس.
وتبدأ هذه المبادرات بتغيير الطريقة التي يتم بها حفظ البيانات، وذلك من خلال الانتقال إلى الأجهزة الافتراضية. ففي الوقت الحالي يتم تخزين البيانات على أجهزة الخوادم (سيرفير) وهو ما يشغل مساحة ويتطلب موارد كثيرة من الطاقة والتبريد. ولكن من خلال الانتقال من الخوادم التقليدية إلى الأجهزة الافتراضية، سيحصل المجلس على المزيد من مساحات الحفظ والتخزين مع مساحات فعلية أقل، ومن ثم توفير الطاقة والموارد المالية.
كما يخطط مجلس المناقصات والمزايدات إلى طرح مركز خدمة العملاء الذي سيناط به عملية إدارة ملاحظات العملاء. وسيتم دعم هذا المركز من خلال نظام إلكتروني سوف يدير الاستفسارات، ويدخل المعلومات، ويجمع الإحصائيات مما يعزز من عملية إدارة خدمات العملاء بشكل أفضل. كما سيتيح هذا النظام للعملاء الحصول على ردود سريعة على استفساراتهم، مما يتيح لهم التركيز على إدارة عطاءاتهم.
وفي إطار جهود المجلس الرامية إلى تعزيز الشفافية، سوف يستمر في دعم سبل التواصل بين الأطراف ذات الصلة في الداخل والخارج، فضلا عن تطوير خطط للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق ذلك. هذا إلى جانب تبني بعض الخطط لتبادل عمليات إدخال العطاءات والأخبار الخاصة بالتدريب أو آخر التطورات في نظام المناقصة الإلكتروني عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.
دعم ومساندة مملكة البحرين منذ 2013
مجموع عدد المناقصات التي تم إرساؤها منذ عام 2003
19,286
قيمة المناقصات التي تم إرساؤها في عام 2003
9.9
مليار دينار بحريني
|
المناقصات التي تم إرساؤها منذ عام 2003 |
||
|
عدد |
قيمة المناقصات (بالمليون دينار بحريني) |
|
|
2003 |
1142 |
376 |
|
2004 |
1386 |
243 |
|
2005 |
1422 |
640 |
|
2006 |
1703 |
683 |
|
2007 |
1929 |
757 |
|
2008 |
2052 |
1244 |
|
2009 |
1809 |
1642 |
|
2010 |
2160 |
1265 |
|
2011 |
1769 |
1188 |
|
2012 |
1886 |
905 |
|
2013 |
2028 |
900 |
|
المجموع |
19286 |
9843 |
مجموع عدد المناقصات التي تم فتحها منذ عام 2003
13,768
مجموع قيمة المناقصات التي تم فتحها منذ عام 2003
10.2
مليار دينار بحريني
|
المناقصات التي تم فتحها منذ عام 2003 |
||
|
عدد المناقصات |
قيمة المناقصات (بالمليون دينار بحريني) |
|
|
2003 |
1085 |
454 |
|
2004 |
1114 |
587 |
|
2005 |
1245 |
651 |
|
2006 |
1327 |
624 |
|
2007 |
1568 |
868 |
|
2008 |
1426 |
1498 |
|
2009 |
1213 |
1616 |
|
2010 |
1432 |
1121 |
|
2011 |
1129 |
1077 |
|
2012 |
1180 |
738 |
|
2013 |
1049 |
919 |
|
المجموع |
13768 |
10153 |
دعم ومساندة مملكة البحرين منذ 2013
1) مشاركة مجلس المناقصات والمزايدات في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية والذي أقيم برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.
2)
3) رئيس وأعضاء مجلس المناقصات والمزايدات والأمين العام للمجلس قبل انعقاد إحدى الجلسات الأسبوعية للمجلس.
4)
5) اللقاء التعريفي الثاني الذي نظمه مجلس المناقصات والمزايدات للجهات الحكومية.
6)
7) إحدى الجلسات الأسبوعية لفتح المناقصات والمزايدات.
8)
9) لقاء سعادة المهندس عبدالعزيز القصاب الأمين العام للمجلس مع ممثلي إ حدى المنظمات الدولية.
10)
11) تواصل المجلس مع الجمهور من خلال أحد اللقاءات مع تلفزيون البحرين.
12)
13) إقامة ورشة تعريف بقانون المناقصات والمزايدات والإجراءات المتبعة لمدراء الإدارات الجدد في عدد من الجهات الحكومية.
14)
15) إحدى الدورات التدريبية على نظام المناقصة الإلكتروني التي تم تقديمها لجميع الجهات الحكومية المشترية.