ابحث عن التشريع
قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 2020 بتنظيم استخدام شارات وعلامات الحماية المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف لعام 1949
التاريخ:
25/06/2020
رقم الجريدة الرسمية:
3477

قرار رقم (8) لسنة 2020
بتنظيم استخدام شارات وعلامات الحماية
المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف لعام 1949

النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء:

بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1971 بالموافقة على انضمام دولة البحرين إلى اتفاقيات جنيف الموقَّعة في 12 أغسطس 1949،

وعلى المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1986 بالموافقة على انضمام دولة البحرين إلى البروتوكولين الإضافيين لاتفاقيات جنيف لعام 1949،

وعلى المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1990 بشأن الدفاع المدني، المعدَّل بالقانون رقم (22) لسنة 2014،

وعلى القانون رقم (18) لسنة ٢٠٠٨ بالموافقة على الانضمام لاتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة وقوع نزاع مسلَّح المبرمة في لاهاي في عام 1954 وبروتوكوليها المبرمَين في لاهاي عامي 1954 و1999،

وعلى قانون الجرائم الدولية، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (44) لسنة 2018، وعلى الأخص المادة (29) منه،

وعلى المرسوم رقم (11) لسنة 2018 بإنشاء وتنظيم مركز الإسعاف الوطني،

وبناءً على عرْض وزير شئون الدفاع،

وبعد موافقة مجلس الوزراء،

قرر الآتي:

مادة (1)

التعاريف

في تطبيق أحكام هذا القرار، تكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المبيَّنة قرين كلٍّ منها، ما لم يقتضِ سياق النص خلافَ ذلك:

الشارات والعلامات المميزة للحماية: جميع الشارات والعلامات المميزة للحماية المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبرتوكولاتها الإضافية، بما في ذلك الشارة المميزة.

الشارة المميزة: شارة الهلال الأحمر على خلفية بيضاء.

علامة الذراع: شريط أبيض تُرسَم عليه الشارة المميزة ويتم تثبيته على الذراع الأيسر للشخص محل الحماية.

بطاقة تحقيق الهوية: وثيقة خاصة تصدر وِفْقاً للنموذج المعتمَد في اتفاقية جنيف الأولى، وتتضمن البيانات الأساسية لحاملها والصفة التي تخوِّل له الحماية.

الجمعية الوطنية: جمعية الهلال الأحمر البحريني.

شارة الجمعية: هلال باللون الأحمر على خلفية بيضاء يتجه طرفاه إلى يمين الناظر إليه، ومحاط به اسم الجمعية الوطنية أو الأحرف الأولى منه.

مادة (2)

نطاق التطبيق

ينظِّم هذا القرار استخدام الشارات والعلامات المميزة للحماية وعلامة الذراع وبطاقة تحقيق الهوية وشارة الجمعية، وذلك بتحديد الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يجوز لهم استخدامها والجهات المعنية بالإشراف على هذا الاستخدام والحالات التي يجوز فيها ذلك والغرض منه.

مادة (3)

الخِدْمات الطبية بقوة دفاع البحرين

تُستخدَم الشارة المميزة – سواءً في أوقات السِّلْم أو أوقات النزاعات المسلحة – بغرض حماية ضباط وأفراد الخِدْمات الطبية بقوة دفاع البحرين والوحدات الطبية ووسائل النقل الطبي التابعة لها. ويحمل هؤلاء الضباط والأفراد علامة الذراع وبطاقة تحقيق الهوية، وذلك تحت إشراف قوة دفاع البحرين.

مادة (٤)

الخِدْمات الطبية المدنية

تُستخدَم الشارة المميزة – سواءً في أوقات السلم أو أوقات النزاعات المسلحة - بغرض حماية الخِدْمات الطبية الآتية:

‌أ-       الوحدات الطبية المدنية ووسائل النقل الطبي المدنية المخصَّصة لعلاج ونقْل الجرحى والمرضى والقتلى والغرقى، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة.

‌ب-  مركز الإسعاف الوطني ووسائل النقل الطبي التابعة له المخصَّصة لعلاج ونقْل الجرحى والمرضى والقتلى والغرقى، وذلك تحت إشراف وزارة الداخلية.

وفي أوقات النزاعات المسلحة، تُستخدَم الشارة المميزة بغرض حماية أفراد الخِدْمات الطبية الملحقين بكلٍّ من الوحدات الطبية المدنية ومركز الإسعاف الوطني، ويُمنح هؤلاء الأفراد بطاقة تحقيق الهوية، وعلامة الذراع أثناء ممارستهم لعملهم، وذلك تحت إشراف قوة دفاع البحرين، وتسري بشأنهم القوانين والأوامر والتعليمات العسكرية.

وتُخطَر الجمعية الوطنية بالأفراد والوحدات الطبية ووسائل النقل الطبي التي يُرخَّص لها باستخدام الشارة المميزة وِفْقاً لأحكام هذه المادة.

مادة (٥)

العلامة الدولية المميزة للدفاع المدني

تُستخدَم العلامة الدولية المميزة للدفاع المدني بغرض حماية أجهزة الدفاع المدني ومبانيها وأفرادها ولوازمها والمخابىء المخصَّصة لحماية السكان المدنيين، وذلك تحت إشراف وزارة الداخلية.

مادة (٦)

العلامة الخاصة الدولية المميزة

للأشغال الهندسية والمنشآت المحتوية على قوى خطرة

تُستخدَم العلامة الخاصة الدولية المميزة للأشغال الهندسية والمنشآت المحتوية على قوى خطرة بغرض حماية السدود والجسور والمحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك تحت إشراف الجهة المعنية بالترخيص لإنشائها، بحسب الأحوال.

مادة (٧)

الشعار المميز للممتلكات الثقافية

يُستخدَم الشعار المميز على الممتلكات الثقافية والمنشآت الدينية بغرض حمايتها، وذلك تحت إشراف الجهة المعنية بالترخيص لإنشائها، بحسب الأحوال.

مادة (٨)

الأجهزة الدولية

يُسمح في جميع الأحوال للجنة الدولية للصليب الأحمر وللاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر باستخدام الشارات والعلامات المميزة للحماية في مختلف أنشطتها التي تتم تحت إشراف قوة دفاع البحرين بالتنسيق مع الجهة المعنية، بحسب طبيعة كل نشاط.

مادة (٩)

الجمعية الوطنية

تَستخدِم الجمعية الوطنية شارة الجمعية بواسطة الأفراد التابعين لها، وعلى منشآتها ووسائل النقل التابعة لها. ويجوز لها الترخيص باستخدام شارة الجمعية لأيِّ شخص طبيعي أو اعتباري يمارس بصفة قانونية أعمال الإسعافات الدولية والوقاية.

مادة (١٠)

حظْر استخدام الشارات والعلامات المميزة للحماية

يُحظَر – سواءً في أوقات السِّلْم أو أوقات النزاعات المسلحة – استخدام الشارات والعلامات المميزة للحماية لغير الجهات والأشخاص المرخَّص لهم وِفْقاً لأحكام هذا القرار.

كما يُحظَر استخدام هذه الشارات والعلامات للأغراض التجارية أو الصناعية أو للدلالة على مؤسسات المجتمع المدني أو لأيِّ غرض آخر.

مادة (١١)

توفيق الأوضاع

على كافة الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين توفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكام هذا القرار خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به.

مادة (١٢)

العقوبات

يُعاقَب كل مَن استخدم في غير الأحوال المصرح بها أياً من الشارات أو العلامات المميزة للحماية بالعقوبة المقرَّرة في المادة (٢٩) من قانون الجرائم الدولية، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (٤٤) لسنة ٢٠١٨.

مادة (١٣)

النفاذ

على الوزراء – كلٌّ فيما يخصه – تنفيذ أحكام هذا القرار، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشْرِه في الجريدة الرسمية.

النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء

سلمان بن حمد آل خليفة

صدر بتاريخ: 1 ذي القعدة 1441هـ

الموافق: 22 يونيو 2020م

مشاركة هذه الصفحة